بحرين الحب



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحرين الحب

بحرين الحب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يرحب بكل عضو ينضم اليه مع تحيات المدير العام


4 مشترك

    اسألة تخلي صيامك صحيح 100 %

    avatar
    ????
    زائر


    اسألة تخلي صيامك صحيح 100 % Empty اسألة تخلي صيامك صحيح 100 %

    مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء سبتمبر 08 2009, 04:24

    السلام عليكم رحمة الله وبركاته


    موضوع فتاوى للشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله واسكنه فسيح جناته


    س410 : ما الحكم إذا أكل الصائم ناسياً وما الواجب على من رآه ؟
    الجواب :
    من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح ،
    لكن إذا تذكر فيجب عليه أن يقلع ،
    حتى إذا كانت اللقمة أو الشربه في فمه فإنه يجب عليه أن يلفظها ،
    ودليل تمام صومه قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة : (( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه ))
    ولأن النسيان لايؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله _تعالى_ : (( ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) فقال الله _تعالى_ : فعلت .
    أما من رآه فإنه يجب عليه أن يذكره ؛ لأن هذا تغيير المنكر ،
    وقد قال صلى الله عليه وسلم : (( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فأن لم يستطع فبلسانه ، فأن لم يستطع فبقلبه ))
    ولاريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفى عنه حال النسيان لعدم المؤاخذة ،
    أما من رآه فإنه لاعذر له في ترك الإنكار عليه .



    س411 : ماحكم الكحل للصائم ؟
    الجواب:
    لابأس على الصائم أن يكتحل ، وأن يقطر في عينه ، وأن يقطر كذلك في أذنه حتى وإن وجد طعمه في حلقه فإنه لايفطر به ؛ لأن ليس بأكل ولا شرب،
    ولا بمعنى الأكل والشرب ،
    والدليل على إنما جاء في منع الأكل والشرب فلا يلحق بهما ما ليس في معناهما ،
    وهذا الذي ذكرناه هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية _رحمه الله_ وهو الصواب ،
    أما لو قطر في أنفه فدخل جوفه فإنه يفطر إن قصد ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
    (( بالغ في الأستنشاق إلا أن تكون صائماً ))



    س412 : ماحكم السواك والطيب للصائم ؟
    الجواب:
    الصواب أن التسوك للصائم سنة في أول النهار وفي آخره ،
    لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب )) .
    وقوله صلى الله عليه وسلم : (( لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ))
    وأما الطيب فكذلك جائز للصائم في أول النهار وفي آخره سواءً كان الطيب بخوراً ، أو دهناً ، أو غير ذلك ، إلا أنه لايجوز أن يستنشق البخور ، لأنه البخور له أجزاء محسوسة مشاهدة إذا استنشقه تصاعدت إلى داخل أنفه ثم إلى معدته ،
    ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة : (( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً )).



    س313 : مافي مفسدات الصوم ؟
    الجواب :
    مفسدات الصوم هي المفطرات وهي :
    1_ الجماع
    2_ الأكل
    3_ الشرب
    4_ إنزال المني بشهوة
    5_ ما كان بمعنى الأكل والشرب
    6_ القئ عمداً
    7_ خروج الدم بالحجامة
    8_ خروج دم الحيض والنفاس

    (( مذكور الدليل لك منهما في الكتاب كتاب الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله ))



    س315 : هل القيء مفطر ؟
    الجواب:
    إذا قاء الأنسان متعمداً فإنه يفطر ،
    وغن قاء بغير عمد فإنه لايفطر والدليل على ذلك
    حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ، ومن استقاء عمداً فليقض ))
    وإن غلبك القيء فإنك لاتفطر ،
    فلو احس الأنسان بأن معدته تموج ، وأنها سيخرج مافيها نقول له : لاتمنعه ولا تجذبه ؟
    قف موقفاً حيادياً لا تستقيء ، ولا تمنع لأنك إن استقيت أفطرت ، وإن منعت تضررت ، فدعه إذا خرج بغير فعل منك فإنه لايضرك ولاتفطر بذلك .



    ماحكم شم الطيب للصائم ؟
    الجواب :
    شم الطيب للصائم لا بأس به سواء كان دهناً أم بخوراً ن لكن إذا كان بخوراً فإنه لايستنشق دخانه ؛ لأنه الدخان له جرم ينفذ إلى الجوف فيكون مفطراً كالماء وشبهه ،
    وأما مجرد شمه دون أن يستنشقه حتى يصل إلى جوفه فلا بأس به .



    س 422 : الفرق بين شم البخور وبين القطرة حيث يفطر بالأول دون الثاني ؟
    الجواب:
    الفرق بينهما أن الذي يستنشقه قد تعمد أن يدخله إلى جوفه ، وأما القطرة فإنه لم يقصد أن تصل إلى جوفه وإنما قصد أن يقطر في أنفه في الخياشيم فقط .



    س424 : من أحتلم وهو صائم فهل صيامه صحيح ؟
    الجواب :
    نعم صيامه صحيح فأن الاحتلام لايبطل الصوم ؛ لأنه بغير احتيار الأنسان ، وقد رفع القلم عنه في حال نومه ،
    ومن المناسب أن أنبه على مايفعله في هذا الزمان كثير من الناس يسهرون في ليالي رمضان ، وربما يسهرون على أمر لاينفعهم أو يضرهم ، ثم إذا كان النهار يستغرقونه كله في النوم
    فإن هذا لاينبغي بل الذي ينبغي أن يجعل الإنسان صيامه محًلا للطاعات
    والذكر وقراءة القرآن وغيرهما مما يقرب إلى الله تبارك وتعالى.



    س425 ما الحكم التبرد للصائم ؟
    الجواب :
    التبرد للصائم جائز لابأس به ،
    وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصب على رأسه الماء من الحر ، أو من العطش وهو صائم ،
    وكان ابن عمر يبل ثوبه وهو صائم بالماء لتخفيف شدة الحرارة ،
    أو العطش ، والرطوبه لاتؤثر ؛ لأنها ليست ماء يصل إلى المعدة .



    س 426 : إذا تمضمض الصائم ، أو أستنشق فدخل الماء إلى جوفه هل يفطر بذلك ؟
    الجواب :
    إذا تمضمض الصائم ، أو استنشق فدخل الماء إلى جوفه لم يفطر ؛ لأنه لم يتعمد ذلك ،
    وقد قال الله تعالى : (( وليس عليكم جناح فيما أخطاتم به ولكن ماتعمدت قلوبكم ))
    (( سورة الأحزاب ، الآية : 5 ))



    س427 : ماحكم استعمال الصائم للروائح العطرية ؟
    الجواب :
    لابأس أن يستعملها في نهار رمضان ،
    وان يستنشقها إلا البخور فلا يستنشقه ؛ لأن له جرماً يصل إلى المعدة وهو الدخان .



    س428 : هل الرعاف يفطر ؟
    الجواب :
    الرعاف لايفطر واو كتن كثيراً ، لأنه بغير قصد اختيار صاحبه



    س431 : ماحكم بلع البلغم ، أو النخامه للصائم ؟
    الجواب :

    البلغم ، أو النخماة إذا لم تصل إلى الفم فإنها لاتفطر قولاً واحدً في المذهب ،
    فأن وصلت إلى الفم ثم ابتلعها ففيه قولان لأهل العلم :
    منهم من قال : إنها تفطر ، ألحاقاً لها بالأكل والشرب
    ومنهم من قال : لاتفطر ، ألحاقاً لها بالريق ، فإن الريق لا يبطل الصوم
    حتى لو جمع ريقه وبلعه فإن صومه لايفسد .
    وإذا اختلف العلماء فالمرجع الكتاب و السنة ،
    و إذا شككنا في هذا الأمر هل يفسد العبادة أو لايفسدها ؟
    فالأصل عدم الإفساد وبناء على ذلك يكون بلع النخامة لايفطر .
    والمهم أن يدع الإنسان النخامه ولايحاول أن يجذبها إلى فمه من أسفل حلقه ،
    ولكن أذا خرجت إلى الفم فليخرجها سواء كان صائماً أم غير صائم ،
    أما التفطير فيحتاج إلى دليل يكون حجة للإنسان أمام الله عز وجل في إفساد الصوم .



    س 432 : هل يبطل الصوم بتذوق الطعام ؟
    الجواب :
    لا يبطل الصوم بتذوق الطعام إذا لم يبتلعه ولكن ل تفعله إلا إذا دعت الحاجة إليه ،
    وفي هذه الحال لو دخل منه شيئ إلى بطنك بغير قصد فصومك لايبطل .



    س 433 : هل تحدث المرء بكلام حرام في نهار رمضان يفسد الصوم ؟

    الجواب :
    إذا قرأنا قول الله عز وجل : (( يأيها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )) (البقرة: 183)
    عرفنا ماهي الحكمة من إيجاب الصوم وهي التقوى والتعبد لله سبحانه وتعالى ،
    والتقوى هي ترك المحارم وهي عند الإطلاق تشمل فعل المأمور به ، وترك المحظور ،
    وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( من لم يدع قول الزور ، والعمل به ، والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ))
    وعلى هذا يتأكد على الصائم اجتناب المحرمات من الأقوال والأفعال ، فلا يغتاب الناس ،
    ولا يكذب ، و لاينم بينهم ، و لايبيع بيعاً محرماً ، ويجتنب جميع المحرمات ، وإذا قام الأنسان بفعل المأمورات ، وترك المحرمات شهراً كاملاً فأن نفسه سوف تستقيم بقية العام .
    ولكن من النؤسف أن كثيراً من الصائمين لايفرقون بين يوم صومهم وفطرهم ،
    فهم على العادة التي هم عليها من الأقوال المحرمة من كذب ، وغش ، وغيره ، ولاتشعر أن عليه وقار الصوم ،
    وهذه الأفعال لاتبطل الصوم ،
    ولاكن تنقص أجره ،
    وربما عند المعادلة تضيع أجر الصوم .



    س 434 : ماهي شهادة الزور ؟ وهل تبطل الصوم ؟
    الجواب :
    شهادة الزور من أكبر الكبائر ،
    وهي : أن يشهد الرجل بما لايعلم ن أو بما يعلم خلافه ، ولاتبطل الصوم ولكنها تنقص أجره .



    س 435 : ماهي أداب الصيام ؟
    الجواب :
    من أداب الصيام لزوم تقوى الله _عز وجل_ بفعل أوامره واجتناب نواهيه لقوله تعالى :
    (( يأيها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ))
    ( صورة البقرة ، الآية :183).
    ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ))
    ومن أداب الصوم أن يكثر من الصدقة ، والبر ، والأحسان إلى الناس ،
    لا سيما في رضمان فلقد كان رسول الله صلى عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود مايكون في رمضان حين يقاه جبريل فيدارسه القرآن .
    ومنها أن يتجنب ماحرم الله عليه من الكذب ، والسب ، والشتم ، والغش ، والخيانة ، والنظر المحرم ، والأستماع إلى الشيء المحرم ، وغير ذلك من المحرمات التي يجب على الصائم وغيره أن يتجنبها ، ولكنها في حق الصائم أوكد .
    ومنها _ أي أداب الصيام _ أن يتسحر ، وأن يؤخر السحور لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( تسحروا فأن في السحور بركة ))
    ومن أدابه _أيضاً_ أن يفطر على رطب ،
    فأن لم يجد فتمر ،
    فإن لم يجد فعلى ماء ،
    وأن يبادر بالفطر من نه أنها غربت لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( لايزال الناس بخير ماعجلوا الفطر ... ))
    avatar
    بحريني وافتخر
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 120

    النقاط الذهبيه : 2
    تاريخ التسجيل : 01/09/2009

    اسألة تخلي صيامك صحيح 100 % Empty رد: اسألة تخلي صيامك صحيح 100 %

    مُساهمة من طرف بحريني وافتخر الثلاثاء سبتمبر 08 2009, 06:18

    يسلموو
    الجوووووكر
    الجوووووكر
    مراقب متدرب
    مراقب متدرب


    عدد المساهمات : 308

    النقاط الذهبيه : 100
    تاريخ التسجيل : 31/08/2009
    العمر : 35
    الموقع : فوق البلكونه يمشي على هونه.

    اسألة تخلي صيامك صحيح 100 % Empty رد: اسألة تخلي صيامك صحيح 100 %

    مُساهمة من طرف الجوووووكر الثلاثاء سبتمبر 08 2009, 08:02

    معلومااات وااايد حلوة

    تسلم اخووي
    M.R 3MOOOR
    M.R 3MOOOR
    مراقب متدرب
    مراقب متدرب


    عدد المساهمات : 378

    النقاط الذهبيه : 100
    تاريخ التسجيل : 31/08/2009
    العمر : 29
    الموقع : محرقاوي

    اسألة تخلي صيامك صحيح 100 % Empty رد: اسألة تخلي صيامك صحيح 100 %

    مُساهمة من طرف M.R 3MOOOR الأربعاء سبتمبر 09 2009, 04:17

    الله يعطيك العافية
    شراني مهموم
    شراني مهموم
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 155

    النقاط الذهبيه : 2
    تاريخ التسجيل : 30/09/2009
    العمر : 34

    اسألة تخلي صيامك صحيح 100 % Empty رد: اسألة تخلي صيامك صحيح 100 %

    مُساهمة من طرف شراني مهموم الأربعاء نوفمبر 04 2009, 21:55

    ثنكس اخووووي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26 2024, 02:01