بحرين الحب

منتدى يرحب بكل عضو ينضم اليه مع تحيات المدير العام


    نصائح رمضانيه لصحتك

    شاطر
    avatar
    محرقيه عسل
    VIP
    VIP

    عدد المساهمات : 58

    النقاط الذهبيه : 0
    تاريخ التسجيل : 03/09/2009

    نصائح رمضانيه لصحتك

    مُساهمة من طرف محرقيه عسل في الجمعة سبتمبر 11 2009, 01:20

    --------------------------------------------------------------------------------


    الســـــلام عليــــــكم و رحمـــــــــة الله و بركـــــــاته
    كل عام وانتم بخير
    بمناسبة شهر رمضان المبارك
    نصائح لصائمين


    - ابدئي بشرب الشاي الخالي من الكافيين والمحتوي على الأعشاب قبل أسبوع إلى أسبوعين من حلول الشهر الكريم، لتفادي أوجاع الرأس الناتجة عن انقطاع الكافيين.

    - إن الصائم يجب عليه بدء افطاره بمادة سكرية كالتمر المنقوع أو الرطب وألايكثر من هذه المواد ذات المحتوي العالي من السكر حتي لايفقد شهيته أو تساعد علي زيادة الوزن‏,‏ علي أن يكون غير مثلج‏,‏ وإنما بدرجة حرارة الغرفة‏,‏ وألايشرب أي سوائل مثلجة‏,‏ أو شديدة السخونة‏.‏


    - كما يجب تقليل الملح والمخللات والمشهيات والحريفات والأكلات الدسمة والمحمرة والصلصات والمقليات‏,‏ لأنها ثقيلة علي المعدة والقولون وتؤذي الكبد وترهقه‏,‏ فضلا عن زيادة الاحساس بالعطش وكثرة شرب السوائل‏,‏ ولا بأس بقليل من الفواكه الطازجة‏,‏ وقليلة المحتوي من السكر كالبرتقال واليوسفي والرمان والجوافة‏,‏ علي أن تكون في منتصف الفترة مابين الفطور والسحور‏.‏


    - تجنبي الأكل بشكل مفرط خلال السحور. حاولي تناول التمر والموز واللوز، فهي غنية بالألياف والبوتاسيوم والمغنيزيوم والكربوهيدرات.

    - ويجب تقليل كميات الحلوي المعتادة في رمضان من كنافة وقطايف أو مكسرات كالجوز واللوز وقمرالدين‏,‏ لارتفاع نسبة المواد السكرية والنشوية والدهون فيها لأنها تحتاج لجهد هضمي كبير‏,‏ وإذا تم تناولها فليكن في منتصف الفترة مابين الفطور والسحور‏..


    - حاولي شرب ما أمكن من الماء وعصائر الفواكه بين الإفطار ووقت النوم، حتى يتمكن الجسم من تعديل مستوى السوائل خلال هذه الفترة.

    - أما وجبة السحور فيجب أن يراعي الصائم أن تكون من الأطعمة ذات السرعة المتوسطة في الهضم كالفول أو البيض المسلوق والخبز وبعض الخضراوات أو الجبن‏,‏ وكميات بسيطة من الدهون في صورة زيوت نباتية‏,‏ كزيت الزيتون علي الفول المدمس‏,‏ وبعض سلاطة الخضار والليمون مع الزبادي‏,‏ فهذه مثلا وجبة متكاملة‏,‏ فالفول به‏11%‏ من البروتينات‏,‏ ونحو‏17%‏ نشويات‏,‏ وبعض الأملاح المعدنية والفيتامينات‏,‏ ونسبة ضئيلة من الدهون يعوضها زيت الزيتون مثلا‏,‏ وكذلك فإن به أليافا سيلولوزية بقشرته فيجب تقشيره لمن يعانون متاعب بالقولون‏,‏ وهذه الوجبة يمكنها أن تصمد في الأمعاء لنحو‏7‏ إلي‏9‏ ساعات حتي يتم هضمها‏,‏ وبذلك يتلافي الصائم إحساس الجوع لفترة معقولة‏,‏ كما أن السلاطة من الخضروات أو الزبادي تزود الجسم بالسوائل وبإحساس الترطيب الداخلي للجوف فيقل شعوره بالعطش‏..‏


    - تأكدي من تناول وجبة متوازنة، وتجنبي الأطعمة المقلية لما تسببه من عسر هضم وحرقة ومشاكل في الوزن.

    - خلال شهر رمضان الفضيل، تفادي أكل الأطعمة السريعة الهضم كالسكر والدقيق (الطحين) الأبيض. استعيضي عنها بالأطعمة البطيئة الهضم التي تحتوي على الحبوب والبذور.



    رمضان مبارك
    وصوما مقبولا
    للجميع

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 23 2018, 20:14